أولاد عياد تكرم الشعر والرسم والموسيقى في المهرجان الجهوي للثقافة

شكلت محطة أولاد عياد، من فعاليات المهرجان الجهوي للثقافة، الذي نظمه منتدى الأفاق للثقافة والتنمية مؤخرا، بكل من بئر مزوي وخريبكة واوزود واولاد عياد، من المحطات الفعالة والناجحة، والتي أثمرت سلسلة فقرات مميزة استمتع بها الجمهور بدار  الثقافة.

وشهد فضاء الدار بالمناسبة، تنظيم معرض جميل للفنون التشكيلية، أبدع فيه عدد من الشباب الموهوب، وذلك من خلال انجاز لوحات غاية في الرقة والإمتاع البصري، تناولت مواضيع مختلفة، تنوعت بين التجريدي والسوريالي والتشخيصي، والرمزي، فكانت في جانب من زواياها الموحية، الخيول تصهل، والألوان تتهادى بالسحر هنا وهناك.

وشارك في هذا المعرض، كل من الفنانين احمد شتوي وإبراهيم سنجي شديد، وعبد الرحيم ايشو، وزكرازي، وبدر بولهند، وعبيد الرحيم الحريري، إضافة إلى فريح مصمودي، ومحمد تيجاني، وعبد الواحد امزلين وعبد المجيد الرديدي، وكلهم أبدعوا بطرقهم الخاصة.

واستهل الحفل الثقافي بآيات قرآنية تلتها نورة صديقي ودعاء الصغيري، تلتها كلمات مهمة أبرزها كلمة رئيس المنتدى الأستاذة ياسمين الحاج،  كما أتحفت فرقة نجوم السلام بقيادة الفنان بلال توفيق، الجمهور عبر لوحات فنية ثراتية جميلة تفاعل معها الحاضرون بشكل كبير، إضافة إلى وصلة طربية لمحمد قوبي والياس صديقي وزينب أمين.

وكان للشعر حضور بارز، في هذه اللقاء، من خلال أمسية شعرية شارك فيها عدد من الشعراء منهم، خولة باحمو، وولطيفة التاقي، إضافة الى فقرة ممتعة قدمها الحكواتي والفنان مراد بتيل، وحكاية أخرى من توقيع أمينة بوفارس فارسي قدمتها بالايطالية، وريحانة السيامي بالانجليزية، وشيماء السعيدي بالفرنسية، ثم شيماء الصفيري بالعربية.

وتضمن برنامج الاحتفالية كذلك، لوحات تعبيرية وسكيتشات أداها، كل من  محمد اكوزول وخديجة الصفحة، وسهيل النخيلي وريحانة السلامي وشيماء السعيدي، و الياس صديقي وحمزة سليم، وشادية، فضلا عن عرض مسرحية حول الهجرة السرية تلتها شهادات حية من مهاجرين سريين.

وتوج اللقاء الفني والثقافي، الذي حضره جمهور غفير بتكريمات متنوعة أبرزها تكريم رئيس جماعة أولاد عياد، ومدير دار الثقافة الحسين حمي، مع توزيع عدد من الشواهد التقديرية على المشاركين.

وكانت مدينة خريبكة وفي إطار الاحتفاء بالكلمة الموحية، قد شهدت تنظيم أمسية شعرية راقية شارك فيها نخبة من الشعراء، كمحمد خليل والزجال احمد السالمي، وسعد محتال وأمينة بديع، قراءات تخللها تكريم كل من الفنانة حفيظة خيي والدكتور بوشعيب المسعودي والفنان بشير وكين.

وقد تميزت محطة خريبكة، التي حضرها بالخصوص المدير الجهوي للثقافة حسين هرنان بجهة بني ملال خنيفرة، بتنظيم ندوة فكرية شارك فيها ثلة من الأساتذة والمثقفين والكتاب، وتمحورت حول الهجرة والثقافة، فضلا عن تنظيم معرضين فنية وفقرات موسيقية متنوعة، واحتفالية أخرى ببئر مزوي ضمن فعاليات موسم الفروسية التقليدية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.